قضايا الديداكتيك

تهتم بيداغوجية المواد أو ديداكتيك المواد بدراسة التفاعلات التي تربط بين كل من المتعلم و المدرس و المعرفة في إطار جهز مفاهيمي معين، وذلك قصد تسهـيل عمليات تملك المعرفة من طرف المتعلمين. فهي سيرورة نسقية مترابطة عضويا ، تتمثل مكوناتها و تتجسد في عملية التدريس كتنظير و ممارسة، باعتبارها تهتم بالمدرس و التلميذ و الأهداف و المحتويات و الطرق و الوسائل و تقنيات التقويم.

النقل الديداكتيكي
Administrator User
11/08/2015 12:16

تهتم بيداغوجية المواد أو ديداكتيك المواد بدراسة التفاعلات التي تربط بين كل من المتعلم والمدرس والمعرفة في إطار جهز مفاهيمي معين، وذلك قصد تسهـيل عمليات تملك المعرفة من طرف المتعلمين. فهي سيرورة نسقية مترابطة عضويا، تتمثل مكوناتها وتتجسد في عملية التدريس كتنظير وممارسة، باعتبارها تهتم بالمدرس والتلميذ والأهداف والمحتويات والطرق والوسائل وتقنيات التقويم.

Continuer la lecture
Essai d'explication du niveau faible des performances mathématiques des élèves marocains des cycles primaire et secondaire collégial
Admin
11/08/2015 12:16

Résumé : Cette présentation s'appuie sur des résultats obtenus par les élèves marocains de certains niveaux des cycles primaire et secondaire collégial dans des évaluations nationales et internationales. Elle cherche à donner quelques explications à la faiblesse de leur performance en mathématiques qui est très inférieure à la moyenne internationale. Elle se base sur une analyse de la réalité actuelle de l’enseignement marocain des mathématiques et sur l’analyse des rapports du Conseil Supérieur de l’Enseignement et de ses recommandations. Elle permet de montrer qu’il ne faut pas sous-estimer l’impact de certains facteurs qui sont de l’ordre du fonctionnement du système éducatif sur la qualité de l’enseignement des mathématiques.

Continuer la lecture
emf2015
عودة إلى تعريف الديداكتيك أو علم التدريس كعلم مستقل
Admin
11/08/2015 12:16

ارتأينا العودة لتعريف الديداكتيك (علم التدريس) مجددا بعدما كنا قد ساهمنا في تعريفه ونحت اسمه، منذ سنة 1984، في مجلة "التدريس" (العدد السابع)، التي تصدرها كلية علوم التربية بجامعة محمد الخامس بالرباط، وذلك لعدة أسباب وفي مقدمتها ما أصبحنا نلاحظه من خلط في تحديد معناه ورسم حدوده وارتباطاته ومن التباس في استعمالاته، الأمر الذي يسبب في الكثير من الأضرار، ليس فقط لدى الممارسين، بل لدى بعض الأساتذة الباحثين أنفسهم ولدى بعض المؤلفين و "الاستعجاليين " منهم على وجه الخصوص.

Continuer la lecture
محمد الدريج
المقاربة البنائية والتدريس عن طريق حل المسائل
Admin
11/08/2015 12:16

تتشكل كل وضعية تعليمية -تعلمية من ثلاثة عناصر لها وجود مادي وتتفاعل فيما بينها: المدرس والمعرفة والتلميذ. وهو ما يصطلح عليه بالمثلث التعليمي. ويتفاعل هذا المثلث بدوره مع المناخ الحضاري الذي يتواجد فيه، ومع السياسة التربوية والقيم المؤسساتية. وهكذا، فكل نشاط تعليمي تعلمي داخل المدرسة يستهدف تعليم الرياضيات ينبني على تفاعل المدرس والتلميذ والمعرفة الرياضية. فما هي طبيعة هذه المعرفة الرياضية؟

Continuer la lecture
RB
واقع بناء المعارف الرياضية بالتعليم الثانوي
عبد اللطيف الصافي - محمد المستمد
11/08/2015 12:16

تميزت المناهج الجديدة لتدريس الرياضيات بالمغرب بمجموعة من الإصلاحات التي شملت كافة مكوناتها (مضامينها، الغلاف الزمني المخصص لتنفيذها، الكتب المدرسية، الاختيارات الديداكتيكية...). هذه الإصلاحات يتداخل فيها ما هو ذاتي، كالحصص الزمنية، بما هو موضوعي كالاختيارات الديداكتيكية.

Continuer la lecture
واقع بناء المعارف الرياضية بالتعليم الثانوي